أهم 5 خطوات عليك معرفتها لتحقيق اهدافك

هل سبق لك أن فكّرت فيما ترغب في فعله خلال السنوات الخمس المقبلة؟ وهل تعرف جيداً ما تريد تحقيقه في نهاية يومك؟ هذه الأسئلة تندرج تحت بند تحديد الأهداف، فإن رغبت في النجاح، عليك أن تضبط مسار أهدافك، لأنك ومن دونها ستفقد تركيزك وتفشل في إداء مهامك، حيث أنّ تحديد أهدافك بطريقة صحيحة يمنحك القدرة على معرفة ما إذا كنت تحقق النجاح أم لا، لكن حتى تتمكّن من تحقيق أهدافك، يجب عليك أوّلاً أن تتعلّم كيف تضعها، إذ إنّ وضع الأهداف يساعد في تحديد ما تريد الوصول إليه، وخلال ذلك يوجد عدد من الخطوات المحدّدة التي تساعد في تحقيق هذه الأهداف. إليك فيما يلي 5 قواعد ذهبية تساعدك على وضع أهدافك بطريقة صحيحة تضمن لك تحقيقها.

أولا: ضع أهدافا محفزة و مهمة

عندما تضع أهدافًا لنفسك، من المهم أن تكون هذه الأهداف محفزّة، بمعنى آخر يجب أن تكون مهمّة بالنسبة لك، وذات قيمة معنوية وماديّة خاصّة لك. في حال لم تكن الأهداف ذات أهمية لديك، فأنت على الأغلب لن تبذل جهداً كافياً لتحقيقها. احرص على وضع أهداف مرتبطة بأهمّ أولويات حياتك، وإلاّ فسوف ينتهي بك المطاف بالكثير من الأهداف والقليل من الوقت المخصّص لتحقيق كلّ منها. حتى تنجح في تحقيق أهدافك، يجب أن يكون لديك شعور ملحّ بضرورة الوصول إليها بأسرع ما يمكن، وإلاّ فإنك ستبدأ بتأجيلها، ويلي ذلك شعور بالخيبة والإحباط، بل قد يؤدي بك ذلك إلى اعتقادك بأنك غير قادر على تحقيق أيّ شيء أو النجاح في أيّ أمر.

ثانيا: ضع أهدافك بذكاء

يوجد قاعدة معروفة اسمها الأهداف الذكية “SMART Goals”، إنها قاعدة تبيّن أهم المعايير التي يتوجّب أن تتصف بها أهدافك، بحيث يرمز كلّ حرف من كلمة SMART إلى أحد هذه المعايير. بحيث يجب أن تكون أهدافك:

  • محدّدة Specific يجب أن يكون هدفك واضحًا ومحدّدًا جيّدًا، فالأهداف الغامضة غير مفيدة لأنها لا توفّر لك توجيهًا كافيًا.
  • قابلة للقياس Measurable احرص على تضمين العديد من التواريخ والأرقام التي تساعدك على تحديد مدى نجاحك في تحقيق هدف معيّن.
  • قابلة للتحقيقAttainable عندما تضع هدفًا، تأكّد من أنه قابل للتحقيق، فوضع أهداف مستحيلة لن يعود عليك سوى بالخيبة وسيهدم ثقتك بنفسك.
  • ذات صلة بما تفعله Relevant يجب أن تكون أهدافك ذات صلة وثيقة بالاتجاه الذي تسير فيه، حيث أنّك بهذه الطريقة ستضمن تركيزًا تامًّا عليها.
  • مرتبطة بإطار زمني Time-Bound لابدّ من وضع إطار زمني لأهدافك، حتى تتمكّن من تحقيقها وقياس مدى نجاحك في الوصول إليها. 

ثالثا: أكتب أهدافك

إنّ عملية كتابة الأهداف وتدوينها يجعلها ملموسة وحقيقية أكثر، لأنك بهذه الطريقة لن تنساها. احرص عند كتابة أهدافك على استخدام الصيغة المناسبة، بحيث تكون مرتبة و منسقة ومحفزة، كما يمكن كتابة هذه الأهداف وتعليقها في أماكن ظاهرة كي تتذكّرها يوميًا. علّق أهدافك على جدران غرفتك، مكتبك، مكان جلوسك، احرص على أن ترى هذا الهدف أمامك عدّة مرّات خلال اليوم حتى تتذكّره دومًا.

رابعا: ضع خطة عمل واضحة

غالبًا ما تضيع هذه الخطوة عند تحديد الأهداف، فيضع الشخص كل تركيزه على النتيجة النهائية وينسى وضع خطة عمل جيدة لتحقيق هذه النتيجة. من خلال كتابة خطوات عملية منفردة، والبدء بتنفيذها الواحدة تلو الأخرى، فأنت تضمن أنّك تسير نحو هدفك وتحرز تقدّمًا فيه. وتعدّ هذه الخطوة ذات أهميّة عظمى في حال كان هدفك كبيرًا أو ذا أمد بعيد.

خامسا: التزم بخطّة العمل

تذكّر أنّ تحديد الأهداف هو عملية مستمرة، لذا من المهم أن تذكّر نفسك بها باستمرار، وأن تخصّص بانتظام بعض الوقت لمراجعة هذه الأهداف ومدى تقدّمك نحوها. حيث أنّ النتيجة النهائية قد تبقى واحدة لكنّ خطة العمل لتحقيقها قد تختلف اختلافًا كبيرًا أثناء العملية، وحتى لو حصل ذلك، احرص على الالتزام بوجود خطة عمل توصلك إلى أهدافك حتى لو اضطررت لتغييرها عدّة مرّات. نستنتج ممّا سبق أنّ تحديد الأهداف ليس مجرّد تمنّي تحقّق أمر ما وإنّما هو عملية متواصلة تبدأ بفهم ما تريده حقًا والدافع وراء هذه الرغبة، ومن ثمّ وضع خطة حقيقية ومدروسة للبدء في تحقيق هذا الهدف.

إن التزمت بالقواعد الذهبية الخمس التي ذكرناها في مقالنا هذا، ستتمكّن من وضع أهدافك بسعادة وحماس وبشكل منظم و جيّد وسوف تستمتع بالرضا الشخصي الذي يترافق مع تحقيقها. فماذا تنتظر؟ أحضر ورقة وقلماً وابدأ بتطبيق هذه الخطوات في الحال.

Facebook Comments Box

اترك رد