لجنة تجار ومصدري الفواكه: الأسعار انخفضت محلياً والصادرات جيدة

بين عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق أسامة قزيز أن أسعار الخضر متدنية حالياً وخصوصاً البندورة والخيار والباذنجان والليمون حيث انخفضت أسعارها منذ نحو عشرة أيام.

وأوضح أن سعر كيلو الباذنجان نوع أول بالجملة كان منذ عشرة أيام بـ800 ليره أما اليوم فقد أصبح بـ500 ليرة وكان سعر كيلو البندورة 800 ليرة واليوم أصبح 500 ليرة كما كان سعر كيلو الخيار البلاستيكي 1000 ليرة أما اليوم فأصبح سعر الكيلو بـ600 ليرة وكان سعر كيلو الخيار البلدي 2000 ليرة أما اليوم فأصبح بسعر الكيلو 1800 ليرة.

ولفت إلى أن البندورة الموجودة في الأسواق حالياً هي من إنتاج آخر عروة صيفية التي تعتبر أطول عروة من حيث الفترة الزمنية في الإنتاج وأغزر عروة بإنتاجها كما أنها أقل تكلفة لأن إنتاجها يتم في الطقس الدافئ ولا تحتاج للوقود الذي يستمر حتى يبدأ إنتاج البندورة الحورانية.

وأوضح أن تهريب الليمون من لبنان إلى سورية خلال الفترة الحالية أثر في أسعار الليمون الموجود والمنتج في الساحل السوري، الأمر الذي أدى إلى ازدياد كميات الليمون المعروضة في الأسواق وبالتالي انخفاض سعره.

وبالنسبة لبقية الأصناف الأخرى من الخضر مثل البطاطا والفول والبازلاء أوضح قزيز أنه بعد ما ارتفعت أسعار هذه الأصناف في الأسبوع الأول من رمضان عادت لأسعارها التي كانت تباع بها قبل بداية شهر رمضان.

ولفت إلى أن الثوم البلدي الموجود في الأسواق حالياً هو من إنتاج ريف دمشق ومخصص للمونة واستهلاكه يعتبر داخلياً ولا يصدر إلى الخارج إنما الذي يصدر هو الثوم الصيني الذي سيبدأ إنتاجه في محافظة درعا بعد نحو 20 يوماً ونسبة 90 بالمئة من إنتاجه تذهب للتصدير إضافة للتخزين.

وأشار إلى أنه من غير الممكن أن تنخفض أسعار الخضر أكثر خلال الأيام القادمة لأن الانخفاض سيؤثر على الفلاح سلباً وسيؤدي إلى عزوفه عن قطاف وجني الخضر وإتلافها بدلاً من بيعها.

وعن كميات الخضر التي تدخل سوق الهال بدمشق بين قزيز أن الكميات التي تدخل سوق الهال بدمشق زادت خلال شهر رمضان أكثر من الضعف، وهذه الكميات تزداد يوماً بعد يوم إذ إن نحو 2000 طن من الخضر المشكلة تدخل سوق الهال بدمشق يومياً منها 500 طن ثوم و250 طن بطاطا و500 طن بندورة و100 طن زهرة وملفوف و200 طن حمضيات مشكلة و150 طن بصل و50 طن كوسا و50 طن باذنجان و100 طن فول وبازلاء و75 طن جزر إضافة لورق العنب.

وبالنسبة للصادرات إلى العراق ودول الخليج أشار قزيز إلى أن حركة الصادرات من الخضر والفواكه تعتبر جيدة خلال الفترة الحالية إذ إن نحو 25 براداً تذهب يومياً إلى العراق محملة بالبرتقال نوع بالانسيا المخصص للعصير على حين أن نحو 12 براداً تذهب يومياً إلى دول الخليج عبر معبر نصيب محملة بالحمضيات وأصناف مشكلة من الخضر

Facebook Comments Box

اترك رد