صواريخ تضرب ريف حلب … وحملة أمنية تودي بحياة مسؤول بالخطأ

سناك سوري – دمشق
متوجهاً بالحديث للضباط الخريجين من الأكاديمية العسكرية العليا قال الرئيس “بشار الأسد” أننا نعيش في عالم مضطرب لا مكان فيه إلا للصمود مؤكداً أن الشعوب التي لا تصمد لا تجد وطناً لها.
وقال وزير الموارد المائية أن نسبة الإنجاز في مشروعات تأهيل الأقنية الرئيسية والفرعية في سهول ريف “حلب” الشرقي وصلت إلى 50%، فيما أصدرت وزارة التموين نشرة جديدة حددت خلالها أسعار السلع والمواد الأساسية، في حين كانت جامعة “دمشق” قررت إلغاء نظام “الأتمتة” من بعض الامتحانات الجامعية.
في الأثناء قال طبيبٌ سابقٌ في مشفى “ابن سينا” أن المشفى بحاجة 50 إلى 60 طبيباً نفسياً وفي “سوريا” لا يوجد هذا العدد من الأطباء.
في الشأن السياسي جدد الرئيس المصري دعمه لجهود المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” بغية التوصل لتسوية سلمية على أساس إعلان “جينف” وقرار مجلس الأمن رقم 2245.
بينما أدخلت قوات العدوان التركي اليوم 200 آلية عسكرية من معبر “خربة الجوز” غير الشرعي إلى ريف “إدلب” الغربي.
إلى ريف “حلب” حيث سقطت اليوم عدة قذائف على بلدة “نبل” بريف “حلب” الشمالي ما أدى لوقوع إصابات بشرية وأضرار مادية في المنطقة، واعتقل مسلحو “جبهة “النصرة” المصنفة على قوائم “الإرهاب” متطرفين شيشان خلال هجومها على ريف “اللاذقية” أمس، فيما اندلعت مظاهرات ضد “النصرة” في ريف “إدلب” اليوم فقام مسلحوها باعتقال خلالها عدّة متظاهرين.
في الجزيرة السورية أودت حملة أمنية بقيادة “قسد” بحياة مسؤول من “الإدارة الذاتية” عن طريق الخطأ، فيما تعرّضت آلية تابعة لـ”قسد” لهجوم أودى بحياة اثنين من عناصرها في “دير الزور”.
الأسد: نحن في عالم مضطرب ولا وطن بدون صمود
قال الرئيس السوري “بشار الأسد” أن «كل ضابط من الضباط يحمل صورة هذا التاريخ بشخصيته ويجب أن يعلم بأن هذه الصورة موجودة في الجزء الأكبر من المواطنين وهذا كان أحد أهم أسباب وقوف الشعب السوري وراء مؤسسته العسكرية».
وخلال كلمته أمام الضباط الخريجين في الأكاديمية العسكرية العليا بـ”دمشق” أضاف الرئيس “الأسد” «نحن اليوم في محيط هائج ومضطرب ولا بد لمواجهة العواصف والأمواج العاتية أن نمتلك المعرفة بأصول الملاحة، ولا أقصد الحرب في سوريا ولا ظرف طارئ» مشيراً إلى أنه لا مكان في العالم المضطرب لشيء إلا الصمود وأن الشعوب التي تصمد تجد لها وطن، وبدون صمود لا وطن وفق الرئيس “الأسد”.
محطات ضخ جديدة في ريف حلب
قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” أن نسبة الإنجاز في مشروعات تأهيل الأقنية الرئيسية والفرعية في سهول ريف “حلب” الشرقي وصلت إلى 50% مبيناً أن محطة الضخ المشتركة في منطقة “مسكنة” بريف “حلب” الشرقي تتألف من 6 مجموعات ضخ رئيسية و3 مجموعات مساعدة.
وتابع الوزير أن استطاعة مجموعة الضخ الرئيسية الواحدة تبلغ 5.7 ميغا واط بتدفق 7.5 أمتار مكعبة بالثانية بينما تبلغ استطاعة مجموعة الضخ المساعدة 1.5 ميغا واط وتدفق 1.5 متر مكعب بالثانية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.
تحديد أسعار جديدة للسلع والمواد الأساسية
أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم نشرة جديدة حددت خلالها أسعار السلع والمواد الأساسية.
وأظهرت النشرة ارتفاعاً بأسعار السلع عموماً، حيث أجرى سناك سوري مقارنة بينها وبين آخر نشرة أسعار صدرت أواخر تموز الماضي، حيث ارتفع سعر السكر “الدوغما” للمستهلك من 2150 ليرة إلى 2350 ليرة أما المعبأ منه فارتفع من 2350 إلى 2500.
وبينما حافظ الأرز الصيني والهندي على سعره عند حدود 2200 ليرة فقط انخفض سعر الرز التايلاندي من 3200 إلى 3000 ليرة، في حين قفز سعر ليتر زيت دوار الشمس من 7300 إلى 8500 ليرة، وارتفع زيت الصويا من 7000 إلى 7500 ليرة كذلك الحال مع السمن النباتي الذي ارتفع من 8000 إلى 8900 ليرة للكيلو الواحد.
اقرأ أيضاً: التموين ترفع أسعار المواد الأساسية بنشرة أسعار جديدة 
إلغاء الأتمتة ببعض امتحانات الجامعة
أصدر رئيس جامعة “دمشق” “محمد يسار عابدين” قراراً يقضي باعتماد امتحان مقررات اللغات الأجنبية التخصصية لطلاب السنتين الثالثة والرابعة للتعليم النظامي والمفتوح بشكل كتابي تقليدي، كما سيتم إلغاء كل الامتحانات لهذه المقررات التي تتبع نظام الخيارات المتعددة أي النظام المؤتمت.
وبحسب صحيفة “الوطن” المحلية فإن الجامعة طلبت من كليات الآداب والحقوق والشريعة والاقتصاد والعلوم السياسية والتربية موافاتها بقرارات المجالس المختصة بهذا الخصوص.
تحذيرات من وضع مشفى ابن سينا
قال المدير الطبي السابق لمشفى “ابن سينا”  “راغد هارون” أن المشفى بحاجة 50 إلى 60 طبيب وفي “سوريا” لا يوجد هذا العدد من الأطباء النفسيين مبيناً عدم وجود إقبال على هذا الاختصاص وربما يستمر النقص إلى أجل غير مسمى.
وتابع “هارون” في حديثه مع إذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أنه في مشفى “ابن سينا” 97% من المرضى يعانون من فصام الشخصية وخلال خدمته كان هناك طبيبان فقط في كل المشفى، وأشار إلى الإهمال للمخاطر التي قد يتعرض لها الطبيب سواء القانونية نتيجة بعض الأوضاع الخاصة لدى المرضى أو الضغوط الأخرى.
وأضاف أن الطبيب النفسي مستعد أن يعمل في مطعم فلافل وغير مستعد للعمل في مشفى “ابن سينا” لأنها لا تجلب إلا الخراب والهلاك له.
اقرأ أيضاً: بالرغم من وعود تسليمها.. مواطنون لم يستلموا جوازات سفرهم بالموعد 
كورونا في سوريا
أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 277 إصابة جديدة بفيروس كورونا و95 حالة شفاء و9 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 42076 منها 25962 حالة شفاء 2526 حالة وفاة.
“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 350 إصابة جديدة بالفيروس و12حالة شفاء و39 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 34460 منها 2404 حالة شفاء 1277 حالة وفاة.
المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 479 إصابة جديدة 550 حالة شفاء و10 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 86515 إصابة بينها 49785 حالة 1696.
السيسي يجدد دعمه لجهود بيدرسون
قال الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” أن بلاده تجدد دعمها لجهود المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” غير بيدرسون” بغية التوصل لتسوية سلمية على أساس إعلان “جينف” وقرار مجلس الأمن رقم 2245.
كما رفض “السيسي” محاولات بعض الاطراف الإقليمية لفرض الأمر الواقع سواء عبر انتهاك السيادة السورية أو إجراء تغيرت ديموغرافية قسرية فيها، وذلك خلال لقائه اليوم مع نظيره الروماني وفق صحيفة “مصراوي” المصرية.
200 آلية عسكرية تركية إلى ريف إدلب
قالت وكالة “سانا” الرسمية أن قوات العدوان التركي أدخلت اليوم 200 آلية عسكرية من معبر “خربة الجوز” الغير شرعي إلى ريف “إدلب” الغربي.
ونقلت الوكالة عن مصادر أهلية وإعلامية لم تسمّها قولها أن الآليات مزودة بأسلحة نوعية وذخائر مواد لوجستية دخلت عبر معبر “خربة الجوز” غير الشرعي على دفعتين وانتشرت في ريف “إدلب” و”جبل الزاوية” إلى الشمال الغربي للمحافظة.
اقرأ أيضاً: صاروخ يستهدف منزل عائلة الصحفي رضا الباشا 
قصف على ريف حلب والطيران يرد
سقطت عدة قذائف على بلدات “نبل” و “الزهراء” و”حريتان” بريف “حلب” الشمالي قالت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن مصدرها الفصائل المدعومة تركياً بريف المحافظة.
وبحسب المصدر فقد أصيب مدنيان جراء القذائف على “نبل” فيما اقتصرت الأضرار في البلدات الأخرى على الماديات.
بدورها قالت قناة “الميادين” اللبنانية أن طائرات حربية سورية أغارت على مقرات المسلحين في “جندريس” في ريف “حلب” رداً على قصف لبلدة “نبل” كما قال المصدر.
كما أعلن الصحفي السوري “رضا الباشا” عن سقوط صاروخ في منزل أهله من الصواريخ التي سقطت ببلدة “نبل” مشيراً إلى أن الأضرار اقتصرت على الماديات وفق ما ذكر عبر فايسبوك.
اعتقال متطرفين شيشان حاولوا الهرب
اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” المصنفة على قوائم الإرهاب، متطرفين شيشان خلال هجومها على ريف “اللاذقية” أمس وفق ما ذكر موقع “عنب بلدي”.
ونقل الموقع أنه تم اعتقال “أبو موسى الشيشاني” وهو شقيق “مسلم الشيشاني قائد فصيل “جنود الشام” المتشدد و”عبدالله البنكيسي الشيشاني” و”أبو عبدالله الشيشاني” خلال محاولتهم الهروب إلى “تركيا” وفق المصدر.
مظاهرات في إدلب
اندلعت اليوم مظاهرات بالقرب من “باب الهوى” شمال “إدلب” ضد “جبهة النصرة” وردد الأهالي فيها شعارات بإسقاط “الجولاني” وفق صفحة “انتهاكات جبهة النصرة”.
كما ذكر المصدر أن مسلحي “النصرة” اعتقلوا عدة أشخاص من المتظاهرين فيما لم يعرف مصير المعتقلين، وتواصل “النصرة” انتهاكاتها في الشمال السوري واعتقالها للمدنيين بشكل مستمر.
اغتيال مسؤول عن طريق الخطأ 
أودت حملة أمنية قادتها “قسد” بحياة نائب الرئيس المشترك لـ “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ “الإدارة الذاتية” “سامر العبدالله”.
وقال موقع “جسر” المحلي أن إطلاق النار على “العبد الله” تم عن طريق الخطأ خلال عملية أمنية مشتركة مع قوات التحالف الدولي في بلدة “الحصان” في ريف “دير الزور” الشرقي قرب منزله، فيما نعى “مجلس دير الزور المدني” “العبد الله” دون أن يتطرق لملابسات وفاته.
اغتيال عنصرين من قسد
فقد عنصران من “قسد” اليوم حياتهما بعد هجوم عليهما شنّه مجهولون واستهدفوا آلية عسكرية كانت تقلّهم بالقرب من منطقة “جويف” في ريف “دير الزور” الشمالي وفق موقع “فرات بوست”، فيما لم تتبنَ أي جهة العملية التي لم تعلّق “قسد” عليها.
اقرأ أيضاً: عقد كهربائي مع شركة إيرانية … والجيش يسقِط طائرة تركية 
ظهرت المقالة صواريخ تضرب ريف حلب … وحملة أمنية تودي بحياة مسؤول بالخطأ أولاً على سناك سوري.

Facebook Comments Box

اترك رد