أكثر من 40 طالب لجوء سوري وصلوا إلى قبرص يوم الجمعة.. والأخيرة تتهم تركيا بزعزعة الاستقرار

أفاد وزير الداخلية القبرصي نيكوس نوريس بأن تركيا لم توقف تدفق طالبي اللجوء إلى بلاده، في حين اتهمت الدوائر الحكومية القبرصية أنقرة بمحاولة زعزعة استقرار قبرص، وذلك لاستمرار تدفق المهاجرين إليها.
ووفقاً لموقع “مهاجر نيوز”، فإن نوريس أضاف: “طالبي اللجوء لا يأتون إلى قـبرص سيراً على الأقدام، بل عبر الطائرات من إسطنبول إلى شمالي قـبرص ومن هناك ينتقلون إلى جنوبيها”.
ووصل خلال شهر تشرين الأول الجاري، 1700 طالب لجوء إلى قبرص 85% منهم قادمون من تركيا، ومنذ بداية العام الجاري وصل نحو 10350 طالب لجوء إلى جنوبي جزيرة قبـرص.
وشيدت قبرص حاجزاً بطول 11 كيلومتراً على طول الخط الفاصل بين جنوبي قـبرص وشمالها، وذلك للحد من تدفق اللاجئين، وسيتم توسيع امتداد هذه الأسلاك الشائكة.
وكان قد وصل يوم الجمعة الفائت 41 طالب لجوء من تركيا إلى قبـرص عبر مهربي البشر، جميعهم يحملون الجنسية السورية وبينهم 3 أطفال.
ومنذ العام 2019، وصل أكثر من 1337 سورياً إلى قبرص عن طريق البحر، وتقول الحكومة القبرصية إن عدد المهاجرين الذين تلقوا أو تقدموا بطلبات للحصول على الحماية في قـبرص يمثّل 4% من السكان، البالغ عددهم 1.1 مليون نسمة.
ووفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإنه منذ العام 2011 طلب أكثر من 12 ألف سوري اللجوء في قبرص، مُنح 8500 منهم وضع الحماية الدولية، في حين رفضت طلبات البقية.
أثر برس
The post أكثر من 40 طالب لجوء سوري وصلوا إلى قبرص يوم الجمعة.. والأخيرة تتهم تركيا بزعزعة الاستقرار appeared first on أثر برس.

Facebook Comments Box

اترك رد