بسبب الغاز والمازوت.. تكلفة صناعة السيراميك ارتفعت 25% في سوريا

قال المدير العام للشركة السورية للسراميك عبدالمنعم البم، إن صناعة السراميك ليست بأفضل حالاتها بسبب عدم تواتر توريد المشتقات النفطية للمعامل التي تؤدي لانقطاعات بتشغيل خطوط الإنتاج.
وأفاد البم في حديثه لإذاعة “ميلودي” المحلية، بأن كل خط إنتاج يحتاج حتى يبدأ التشغيل 3 أيام بسبب الحاجة لرفع حرارة الفرن إلى 1100 درجة مئوية، علماً أن فرن بطول 115 متر بحاجة إلى 3 طن غاز لبداية التشغيل مرة واحدة.
وتابع أنه خلال الـ10 الأشهر الماضية تم إطفاء وتشغيل الفرن 8 مرات، واستهلكنا 40 طن غاز، موضحاً أن كل ما زادت توقفات خطوط الإنتاج زادت كلف الانتاج وبالحد الأدنى ارتفعت التكلفة 25%.
وأكد أنه من المهم توفر الغاز والمازوت مهما كان السعر، لأن الانقطاع يسبب ضرر كبير نتيجة توقفات خطوط الإنتاج.
وبين أن المازوت أساسي في إعداد المواد الأولية اللازمة لعمل الفرن وانقطاعه يؤدي أيضاً لتعطل الإنتاج، ممضيفاً أن “70 ألف لتر مازوت شهرياً اللازمة لعمل خط الإنتاج الواحد، بينما خلال 10 أشهر لم نتلق سوى 200 ألف لتر، فضلاً عن تقنين الكهرباء على معامل الإسمنت الذي يزيد الكلفة ويؤدي لتوقفات إضافية”.
كما قال البم إنه “كلما زادت كمية الإنتاج المطروحة في السوق كلما تحسنت الجودة والسعر، ونحن قادرون على تغطية السوق وبجودة ممتازة في حال تحسنت ظروف الإنتاج”، متابعاً أن ارتفاع تكلفة الإنتاج أثر على تنافسية السيراميك في الأسواق الخارجية، بالتالي أثر على عملية التصدير.
أثر برس 
The post بسبب الغاز والمازوت.. تكلفة صناعة السيراميك ارتفعت 25% في سوريا appeared first on أثر برس.

Facebook Comments Box

اترك رد