1000 صياد من 23 قرية يعتاشون من بحيرة قطينة.. استزراع مئات الآلاف من الأسماك بحمص

خاص || أثر برس أفاد مدير مركز الثروة السمكية في حمص المهندس وسيم قصراوي لـ “أثر برس” بأن الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية تعمل على تطوير وتنمية الثروة السمكية في المسطحات المائية في كل المحافظات السورية حيث تم استزراع 800 ألف إصبعية نوع كارب ومشط في بحيرة قطينة لعام 2021 على ثلاثة مراحل و650 ألف إصبعية في بحيرة سد الرستن على مرحلتين.
وهنا أوضح قصراوي أنه بعد استزراع الأسماك يقوم عناصر الهيئة بجولات لمنع الصيد المخالف، مبيناً أنه يمنع الصيد بشكل كامل من 15آذار ولغاية 31 نيسان سنوياً.
وعن عدد المستفيدين من استزراع الأسماك في البحيرات، بين المهندس قصراوي أنه يستفيد من بحيرة قطينة نحو ألف صياد في 23 قرية محيطة بها بعضهم يعمل فقط بالصيد، كما يستفيد نحو200 صياد من بحيرة الرستن، مشيراً إلى أن عملية الاستزراع تتم في البحيرات التي مساحتها فوق 500 هكتار وهي لا تؤجر، أما ما دون ذلك تؤجر للمستثمرين بمزاد علني وتخضع لمراقبة الهيئة، لافتاً أن الهيئة تبيع الإصبيعات السمكية بأسعار تشجيعية للسدود المستثمرة والمزارع المرخصة.
وبين مدير مركز الثروة السمكية بحمص أنه تم توزيع إصبيعات سمكية مجاناً لـ 270 مزرعة أسرية في محافظة حمص في عام 2021 بهدف نشر ثقافة تربية الأسماك وتقديم الدعم للمزارعين وتأمين دخل إضافي لأسرهم إضافة إلى التخفيف من استخدام الأسمدة الكيميائية بسبب غنى مخلفات الأسماك المطروحة في المياه بالعناصر الغذائية المفيدة للنباتات حيث تستخدم مياه الأحواض في سقاية المزروعات.
وأوضح القصرواي أن الهيئة تعمل على دعم المسطحات المائية بالإصبعيات السمكية ودعم التفريخ الطبيعي لإعادة إعمار المخزون السمكي وزيادة الإنتاج من الأسماك بهدف تأمين دخل للصيادين ودعم الأمن الغذائي للمجتمعات المحيطة بالبحيرات.
أسامة ديوب – حمص
The post 1000 صياد من 23 قرية يعتاشون من بحيرة قطينة.. استزراع مئات الآلاف من الأسماك بحمص appeared first on أثر برس.

Facebook Comments Box

اترك رد