مصادر مقرّبة من بايدن تشرح موقفه من العملية العسكرية التركية المرتقبة شمالي سوريا

في الوقت الذي تنتظر فيه تركيا الضوء الأخضر الروسي والأمريكي للشروع بعملية عسكرية تركية شمالي سوريا، نقلت صحيفة “خبر تورك” التركية عن مصادر وصفتها بـ”المقرّبة” من الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الأخير لا يرى أي تهديد لأنقرة من الأراضي السورية، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هذا لا يعني رفض أمريكي لعملية تركية شمالي سوريا.
وكشفت الصحيفة عن لقاء دبلوماسي” سيُعقد في أنقرة بين تركيا وروسيا، للبحث في الهـجوم التركي المرتقـب على الشمال السوري، مشيرة إلى أن الجانب التركي قد يقترح خلال الاجتماع فتح طريق “إم-4″، والانسحاب من بعض المناطق الريفية في إدلب.
وحول الموقف الأمريكي من العملية التركية المرتقبة، أشارت الصحيفة إلى أن الجانب الأمريكي يعتبر أن أي عمل عسـكري تركي بالمنطقة سينعكس سـلباً على التـوازنات التركية-الأمريكية، منوّهة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استدرك الموضوع وجس نبض نظيره الأمريكي خلال لقائهما الأخير في روما، قبيل إقدامه على عمل عسكري من 4 محاور جديدة في سوريا.
ونقلت “خبر تورك” عن مصادر دبلوماسية أمريكية مقرّبة من بايدن أن “أميركا تراقب الساحة السورية ولا تجد أي تهديدات باتجاه تركيا انطلاقاً من الأراضي السورية”، وقالت المصادر: “إن أي عمل عسكري تركي أحادي الجانب في المنطقة سينعكس بشكل سلبي على النفوذ الأمريكي-التركي في المنطقة مع تغيّر في التوازنات فيها”.
وفي الوقت ذاته، أشار قياديون أكراد إلى أن أمريكا إلى الآن لم تعط تركيا الضوء الأخضر للشروع بعملية عسكرية جديدة ضدهم في الشمال السوري، فيما يستمر التصعيد والتحركات العسكرية في تلك المنطقة.
أثر برس
The post مصادر مقرّبة من بايدن تشرح موقفه من العملية العسكرية التركية المرتقبة شمالي سوريا appeared first on أثر برس.

Facebook Comments Box

اترك رد