سلم الرواتب العراقي المعمول به حالياً وسلم الرواتب الجديد 2021

يتسائل كثير من الموظفين حول سلم الرواتب العراقي المعمول به في الوقت الحالي وكذلك حول سلم الرواتب الجديد الذي كان العديد من الموظفين ينتظرون اقراره والموفافقة عليه من قبل محلس النواب العراقي..

سلم الرواتب العراقي المعمول به :

قد وضح البعض أن سلم الرواتب أدناه يشمل جميع الوزارات والفرق يكون في مخصصات الراتب الإضافية كالزوجية والخطورة والنقل وغيرها..

سلم الرواتب العراقي

سلم الرواتب الجديد :

 

صرحت اللجنة المالية النيابية في وقت سابق انه تم إعداد سلم الرواتب الجديد المعدل وتم تقديمه الى البرلمان العراقي واللجنة المالية النيابية تنتظر إقرار البرلمان لسلم الرواتب الجديد الذي كان مضمونه هو تقليل الرواتب العالية للدرجات العليا مثل الوزراء والمدراء العامين ومدراء الدوائر الحكومية والدرجات الخاصة وغيرها من الدرجات التي تتقاضى رواتب عالية تؤثر بشكل كبير على ميزانية الدولة..

وقيل إن تعديل سلم الرواتب العراقي الجديد سيكون دون المساس برواتب الموظفين اصحاب الدرجات الدنيا..

وقال العديد من موظفي الدولة ان سلم الرواتب يعتبر ظالماً لهم  بسبب الفروق الكبيرة في المخصصات بين الوزارات إذ أن هناك من يستلم مخصصات بنسبة 200% وهناك من يستلم مخصصات مقطوعة بمقدار 150,000 الف في الشهر وهناك من ليس لديهم مخصصات…

وقد وضح بعض المواطنين ان سبب هذه الفروقات في مخصصات الرواتب هي اختلاف درجة وأوقات وخطورة العمل لدى بعض الموظفين..

فعلى سبيل المثال موظفوا وزارة النفط يتقاضون رواتب عالية مقارنة بغيرهم من الموظفين ولكن إذا نظرنا إلى الجانب الآخر من الموضوع فسنرى أن الكثير من موظفي وزارة النفط يعملون في ظروف صعبة ومتعبة..

إذ انهم يتعرضون لكثير من الاشعاعات المضرة التي من الممكن ان تسبب لهم العقم او أمراض سرطانية وغيرها من مشاكل  بيئة العمل المختلفة.

 

كذلك رجح بعض المسؤولين ان السبب في الذي أدى الى عرقلة إقرار سلم الرواتب الجديد هو ظروف الوباء التي تحيط بالبلد وكذلك تغير سعر صرف الدولار الذي لم يترك مفصلا في الدولة الا وأثر عليه بشكل كبير..

والتأثير الواضح كان على المواطن الذي لا يملك سوى قوت يومه نتيجة غلاء أسعار المواد بكافة اصنافها المختلفة..

وما زال بعض الموظفين يأمل ان يتم تغيير سلم الرواتب العراقي الى سلم الرواتب الجديد المعدل بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة..

ظهرت المقالة سلم الرواتب العراقي المعمول به حالياً وسلم الرواتب الجديد 2021 أولاً على خدماتي.

Facebook Comments Box

اترك رد