منها بيع الغاز بالسعر الحر للمواطنين.. مجلس محافظة دمشق يطرح قضايا المحروقات

خاص || أثر برس طرح مجلس محافظة دمشق في اجتماعه اليوم عدة قضايا تتعلق بالمحروقات وخاصة مادتي الغاز والمازوت.
وبحسب مراسل “أثر برس”، كشف مدير فرع دمشق للمحروقات أيمن حسن أن نسبة توزيع المازوت المنزلي في العاصمة بلغت 45 % من إجمالي طلبات التوزيع، متوقعاً الوصول مع نهاية الشهر الحالي إلى نسبة تصل إلى 65%.
بيّن حسن خلال اجتماع مجلس محافظة دمشق أن كافة الطلبات بلغ عددها 447453، وبلغت الطلبات المنفّذة 197658، أما الطلبات التي تنتظر دورها 243578.
وجاء كلام مدير محروقات دمشق ردّاً على تساؤل أعضاء مجلس محافظة دمشق عن نسبة التوزيع، كما طالب الأعضاء بالسماح بشراء أسطوانة الغـاز بالسعر الحر للمواطن، وتساءلوا عن سبب نقص وزن أسطوانات الغاز الذي ضبطته حماية المستهلك قبل أيام في معمل التعبئة.
وهنا أجاب مدير فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز أيمن ديوب بأن السماح للمواطن بشراء الغـاز بالسعر الحر يعود تقديره إلى اللجنة الاقتصادية وليس من ضمن صلاحية فرع الغاز.
أما بالنسبة لنقص أوزان أسطوانات الغـاز بين، أنه يتم في معمل الغـاز بمعايير قياس التعبئة بشكل يومي ومستمر وأكثر من مرة خلال الوردية الواحدة.
وأُرجع سبب النقص في الغـاز عموماً إلى ظروف الحصار الذي يطبق على سوريا وصعوبة تأمين قطع الغيار لمعدات الغـاز، حيث يتم حالياً الاستعانة في معظم الحالات بالأسواق المحلية في تصنيع بعض القطع ولكن بجودة أقل من القطع الأساسية ومعظم معدات التعبئة قديمة جداً وبحاجة إلى تحديث بالإضافة إلى وجود ضعف شديد بالكوادر الفنية.
وأشار إلى نقطة مهمة تتعلّق بأوزان الغـاز فقال: “يوجد عدة أنواع من أسطوانات الغاز الفارغة وبأوزان مختلفة والاختلافات تكون بالغرامات وقد تكون في أغلب الأحيان لصالح المواطن أي تحتوي زيادة في الوزن”.
أما بالنسبة إلى تخفيض مدة استلام أسطوانة الغـاز، فجدّد التذكير بأنه “يعود إلى توفّر التوريدات أي كلّما زادت التوريدات انخفضت مدة التسليم”.
علي خزنة – دمشق
The post منها بيع الغاز بالسعر الحر للمواطنين.. مجلس محافظة دمشق يطرح قضايا المحروقات appeared first on أثر برس.

Facebook Comments Box

اترك رد