وسط انتقادات باحتكار الاستيراد لها.. السورية للتجارة تعلن عن مناقصة لاستيراد 25 مليون ليتر زيت نباتي

أعلنت المؤسسة السورية للتجارة عن مناقصة عامة ومفتوحة لجميع التجار لاستيراد كمية 25 مليون ليتر من زيت دوار الشمس، معبّأ بعبوات 1 ليتر.
وكتب الصناعي السوري عاطف طيفور، على فيسبوك، أن العروض تُقبل مجزّأة على 5 مليون عبوة، وتبلغ التأمنيات الأولية 16 دولاراً لكل ألف عبوة، وتبلغ التأمنيات النهائية 3% من قيمة العقد، وأرفق ذلك بإعلان المناقصة.
وسُبق أن أعاد مدير السورية للتجارة زياد هزاع، سبب قلة كميات الزيت في الأسواق إلى أن جزءاً من المنتجين المحليين متوقف عن العمل، ما أدى لفقدان الكميات وارتفاع السعر.
وأعادت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تخصيص عبوة واحدة من زيت دوار الشمس عبر “البطاقة الذكية” لكل عائلة شهرياً بسعر 7200 ليرة سورية، بدءاً من 6 من تشرين الثاني.
وردَّ مدير السورية للتجارة على الانتقادات حول كمية الزيت القليلة التي خصّصتها المؤسسة، بأنهم يعلمون قبل الطرح أن الكميات قليلة وغير كافية ولكن كان الخيار هو الانطلاق، مؤكداً أن كميات الزيت في السوق السورية حالياً شحيحة جداً، ولا تلبّي حاجة المواطنين، إضافة لحالات الاحتكار وارتفاع سعرها إذ تباع بـ 9000 ليرة، واعداً بأن الكميات المحددة للعائلات ستُزاد خلال شهر.
وشهد موضوع استيراد الزيت في سوريا حالة من “الحرب” بين التجار والحكومة، حيث انتقد عدد من التجار والصناعيين احتكار “السورية للتجارة” و”أشخاص معينة” استيراد الزيت، وعدم السماح للقطاع الخاص باستيراده، إلا أنه قُوبلت هذه الانتقادات بنفي من كل من وزارتي التجارة الداخلية والاقتصاد.
وأبدى وزير التجارة الداخلية استغرابه من إصرار بعض التجار للإشارة إلى وجود حصرية لبعض الأشخاص باستيراد مادة معينة دون غيرهم، كما هدّد كل محتكر لمادة الزيت بأنّه إذا لم يطرحها في الأسواق خلال الأيّام القليلة القادمة بأسعار منطقيّة، فإنّ الوزارة ستستخدم فقرات القانون والمرسوم 8 التي تسمح للوزير باتّخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير المواد الغذائيّة للمواطنين.
أثر برس 
The post وسط انتقادات باحتكار الاستيراد لها.. السورية للتجارة تعلن عن مناقصة لاستيراد 25 مليون ليتر زيت نباتي appeared first on أثر برس.

Facebook Comments Box

اترك رد