إيلون ماسك يبيع أسهماً بـ5 مليارات دولار بعد استطلاع تويتر

باع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الملياردير، إيلون ماسك، أسهما في شركة صناعة السيارات الكهربائية بقيمة 5 مليارات دولار، بعد فترة وجيزة من إجراء استطلاع على تويتر حول ما إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته الضخمة في الشركة.

وباع ماسك قرابة 3.6 مليون سهم في تسلا، قيمتها حوالي 4 مليارات دولار، كما باع 934 ألف سهم أخرى مقابل 1.1 مليار دولار بعد تفعيل خيارات للحصول على 2.2 مليون سهم تقريبا.

وأوضح إيداع للبورصة، أن سبب بيع الأسهم كان “فقط للوفاء بالتزامات الاستقطاع الضريبي للمبلغ المتعلق بممارسة خيارات الأسهم”، كما أظهر أن الصفقات تمت بناءً على خطة تداول مرتبة مسبقاً تم تبنيها في منتصف سبتمبر.

وكان من المقرر أن تنتهي صلاحية الخيارات التي حصل عليها ماسك في العام 2012، في شهر أغسطس المقبل.

وتؤدي ممارسة حقوق خيارات الشراء إلى فرض ضرائب على الدخل، والتي عادة ما يتم تغطيتها عن طريق التخلص الفوري من بعض الأسهم المكتسبة حديثاً.

ومع بيع بعض خيارات الأسهم التي تم تنفيذها يوم الاثنين الماضي، تراجعت ثروة ماسك بنحو 50 مليار دولار بعد تراجع أسهم تسلا بنحو 15% خلال جلستي الاثنين والثلاثاء، وفقدت الشركة 200 مليار دولار من قيمتها السوقية، إلا أنها استردت بعضاً من هذه القيمة المفقودة، خلال جلسة الأربعاء والتي شهدت ارتفاع الأسهم بنسبة 4.3%.

وتعد تلك عملية البيع الأولى للملياردير، إيلون ماسك، منذ عام 2016، عندما مارس خيارات الأسهم وتصفية بعض أسهمه المكتسبة لتغطية حوالي 590 مليون دولار من ضرائب الدخل.

وتبلغ ثروة ماسك، البالغ من العمر 50 عاماً، نحو 300 مليار دولار، متصدراً مؤشر “بلومبرغ للمليارديرات”. وتشكل ملكيته من الأسهم العادية في تسلا حوالي 60% من ثروته.

Facebook Comments Box

اترك رد