تصميم الهوية التجارية.. ما هي ولماذا هي مهمة؟ ونصائح لك

تصميم الهوية التجارية عملية قد تكون معقدة نوعًا ما، لأنها ستحدد فيما بعد حب العملاء وتفاعلهم معها وولائهم لتلك العلامة التجارية أم لا.

تصميم الهوية التجارية هو أصعب مرحلة عند بداية مشروع أو شركة جديدة، فبالإضافة إلى خطط العمل والنمو، من المهم أن تولي اهتمامًا بظهورك وهويتك التي تعتبر بمثابة بصمة الإصبع لمشروعك، فما هي الهوية التجارية، ولماذا هي مهمة وما أبرز النصائح لك عند اختيار شركة تصميم هوية تجارية.

شركة تصميم هوية تجارية
شركة تصميم هوية تجارية

ما هي الهوية التجاريه؟

هوية الشركة هي جزء من عملية بناء العلامات التجارية، وهي مجموعة من الخصائص والقيم التي تحددها الشركة لنفسها وتنقل من خلالها صورتها إلى العملاء بواسطة افضل شركة تصميم هوية تجارية.

يرتبط موضوع تصميم الهوية التجارية بإعطاء شخصية معينة للشركة، وإبراز ما يجعلها تتفرد وتختلف وتعلق في أذهان العملاء، وهذه الشخصية تظهر في كل ما يتعلق بالعلامة التجارية سواء كان اتصالاتها أو منهجيتها أو تسويقها أو معاملاتها الداخلية والخارجية.

لماذا تصميم الهوية التجارية مهم؟

قبل البدء في تصميم الهوية التجارية من المهم أن تعرف أهمية تصميم الهوية التجارية لعلامتك، حيث تبدأ وتكبر العلامة التجارية في قلوب وعقول العملاء، وتعيش معهم وتكون جزءًا من حياتهم، ولا يتوقف الأمر هنا حيث تساهم  مكونات الهوية التجارية في:

  • خلق شخصية مميزة لعلامتك التجارية.
  • إضفاء طابع من الثقة والمصداقية تجاه شركتك.
  • خلق انطباع قوي وعلاقة طويلة الأمد مع المستهلكين.
  • جذب عملاء جدد وإسعاد العملاء الحاليين.
  • بناء الولاء مع العملاء.

لذا تصميم الهوية التجارية بواسطة شركات تصميم الهوية في البحرين أساس للشركة لأنها هي التي تعطيها الحياة والتواجد على الأرض.

عناصر تصميم الهوية التجارية

1-الاسم

أصعب خطوة يعتبر في ولادة أي شركة جديدة هو الاسم، لأنه العنصر الأول في تمييز الشركات ويجب اختياره واختباره قبل إعلانه.

ينبغي أن يكون اسم الشركة سهل التذكر، واضحًا وبسيطًا وقصيرًا وجذابًا وفريدًا ومعاصرًا، وإذا كانت الشركة رقمية وستتواجد بموقع على الإنترنت، من المهم أن تتأكد أن الاسم لا يتطابق مع شركة أخرى لمنع الالتباس.

إذا كانت الشركة عالمية فينبغي أن تراعي اختلاف الثقافات واللغات وسهولة تداول الاسم في أكثر من لغة لدول تستهدفها.

2-الشعار

الشعار هو تصميم يرافق أو يحل محل اسم الشركة، ولا يقل أهمية عن الاسم نفسه، بل يسهل على العملاء تذكر الصور أكثر من الأسماء بشكل كبير جدًا.

عند تصميم شعار لشركتك ينبغي أن يكون واضحًا وسهلًا ومفهومًا ويمكن التعرف عليه، لذا قبل أن تحدد شركة تصميم شعار لشركتك الجديدة، عليك أن توصل للفريق الذي سيصمم لك الشعار ما تريد أن تنقله بهذا الشعار والجمهور الذي تستهدفه.

3-المطبوعات

يمد عمل أي شركة تصميم هوية تجارية أيضًا في التايبوغرافي أو الخط المستخدم للكتابة في مطبوعات الشركة، حيث يجب أن تأخذ المطبوعات نسقًا ونمطًا واحدًا سهلًا وواضحًا يعبر عما تريد أن تنقله علامتك التجارية من انطباعات، ولا تتوقف المطبوعات على الأوراق فحسب بل قد تكون بوسترات توضع على الحافلات أو غيرها من صور الدعاية الخارجية المطبوعة.

4- الألوان

الألوان شيء لا ينبغي أن تتركه للصدفة عند التعامل مع شركة تصميم مواقع في السعودية، حيث ينقل كل لون أحاسيس معينة، فالأحمر ينقل العواطف والنشاط والأخضر للنمو والأزرق يعبر عن الجدية والحماية، وهكذا لكل لون سيكولوجية معينة، يجب أن تحدد دلالة اللون مع فريق التصميم لهوية شركتك.

5- الصور

استخدام الصور عامل مهم يدعوك إلى التفكير قبل اختيار شركة تصميم هوية تجارية في الامارات، خصوصًا لو كان حضورك الرقمي أهم من تواجدك على الأرض، حيث يمكن أن تنقل الإعلانات المصممة والصور الجرافيكية ما يعجل الكلام عن نقله من مشاعر تريد أن توصلها لعملائك.

عند استخدام الصور، تأكد من أنها مصممة لأجل هويتك التجارية حصرًا، حيث يمكن أن يكون للصور المجانية التي يراها العملاء عند المنافسين لك، يمكن أن يكون لها أثرًا سلبيًا في الانطباع العام.

لذا ننصحك بالاستثمار والبحث عن شركات جرافيك ديزاين احترافية لتجديد ظهورك وحضورك باستمرار من وقت لآخر والتكيف مع تغيرات اتجاهات العملاء.

6- الصوت والنبرة

لتحديد صوت ونبرة الهوية التجارية تحتاج إلى توضيح جمهورها وتحديده بدقة عالية، حاول أن تتصور العميل المثالي لك، ماذا يفضل وما نوعه وما أفضل طريقة للوصول إليه، حاول أن تتحدث عن العملاء أكثر مما تتحدث عن نفسك كشركة.

اقرأ أيضًا: شركة دعاية واعلان

نصائح عند وبعد اختيار شركة تصميم هوية تجارية

عند اختيار شركة تصميم هوية تجارية في مصر أو الوطن العربي او شركة تصميم تطبيقات الهواتف الذكية فى الامارات ننصحك بالآتي:

  1. فكر فيما تريد أن ينقله تصميم هويتك التجارية، وضع البساطة فوق أي اعتبار آخر، وتذكر دومًا أن تصميم الهوية التجارية يجب أن يحكي قصتك بهذه البساطة ودون تعقيد.
  2. قبل اختيار شركة تصميم هوية تجاريه في الكويت حاول أن تطلع على نماذج الأعمال السابقة للشركة وأن تقيمها.
  3. هل أفكارك مناسبة للسوق؟ تأكد من فريق التصميم والتسويق الذي ستعمل معه أن الأفكار التي تريد تنفيذها مناسبة للسوق، بالأخير شركة تصميم الهوية التجارية لديها باع طويل وخبرة ممتدة في السوق ولديهم دراية أكثر حول المناسب والأنسب.
  4. لا تقلد أحدا، فهناك خطوط وتصميمات معينة قد تناسب أنشطة تجارية ولكنها لا تناسبك، يمكنك التميز على طريقتك الخاصة وبما يناسب روح نشاطك التجاري.
  5. خطط مع المصممين لإخراج الهوية التجارية على النحو الذي تريده واعرض عليهم أن يسألونك عن أي تفاصيل يريدونها.
  6. احذر من بعض الألوان والظلال الخاصة بها حتى لا تتعب عند الطباعة وتبدو الألوان أو الظلال سيئة في تصميمك، دع المصمم المحترف بعد اختيارك شركة تصميم هوية تجاريه في السعودية يخبرك باللون الأفضل لاختياره والذي لن يتعارض مع الطباعة.
  7. مهم جدًا أيضا عند اختيار شركة تصميم هوية تجارية أن تضع في اختيار الألوان البعد النفسي الذي تريده أن يرتبط في انطباع العميل عن علامتك التجارية.
  8. ركز وفكر قبل تحديد واختيار خطوط الشركة الأنسب لك، ولا تخجل من طلب أكثر من نوع من الخطوط من المصمم لمعرفة أيها يناسبك أكثر.
  9. لا تستخدم أكثر من 3 ألوان في هوية شركتك، حيث سيبدو الأمر كأنه مبالغة سيئة لو أفرطت في استخدام الألوان.
  10. اطلب نماذج مختلفة من تصميم الهوية التجارية مع اختلاف الألوان أو بعض التفاصيل لترك الاختيار النهائي لبعض عملائك وفقا لأي الناس أعجبهم أي هوية ولماذا؟

كلمة أخيرة

تصميم الهوية التجارية مهم، لكنه يتوقف على اختيار شركة تصميم هوية تجاريه لديها من الخبرة ما يكفي لتقديم عمل مميز يناسب مشروعك، في هذه الحالة ننصحك بالتريث وعدم التسرع إلا قبل التأكد من أنك اخترت شركة تصميم هوية تجاريه ستلبي احتياجات علامتك التجارية.

Facebook Comments Box

اترك رد