تركيا تتعهد للأوروبيين: السوريون ممنوعون من ركوب الطائرات التركية إلى بيلاروسيا

تعهدت أنقرة بأنها ستمنع السوريين والعراقيين واليمنيين، من ركوب رحلات الخطوط الجوية التركية إلى مينسك على خلفية أزمة المهاجرين على حدود بيلاروسيا.

وكتب المتحدث باسم مكتب الرئيس البولندي، ياكوب كوموخ، على “تويتر”، يوم الخميس، أن “الخطوط الجوية التركية أكدت أنها لن تسمح بركوب رحلاتها إلى مينسك لمواطني العراق وسورية واليمن باستثناء أصحاب جوازات السفر الدبلوماسية”.

وكان قد أعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس،لأربعاء، أنّ بلاده تؤيّد فرض عقوبات أوروبية جديدة على بيلاروسيا على خلفية ما أسماه “تهريب المهاجرين عبر حدودها”.

وقال ماس في بيان: “سنعاقب كلّ من يشارك في تهريب المهاجرين لهدف محدّد”، مؤكّداً أنّ الاتّحاد الأوروبي سيعمل على “تمديد وتشديد العقوبات المفروضة على نظام لوكاشينكو”.

وأضاف: “يجب على لوكاشينكو أن يدرك أنّ حساباته لا تُجدي”، مشدّداً على أنّه “لا يمكن ابتزاز الاتّحاد الأوروبي”.

ومنذ أسابيع، يتّهم الأوروبيون لوكاشينكو بتأجيج الأزمة عبر استقدام مهاجرين من الشرق الأوسط وإرسالهم إلى حدود بلاده مع كلّ من ليتوانيا ولاتفيا وبولندا، الدول الثلاث الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي، في محاولة منه لإغراق التكتّل بهؤلاء المهاجرين ردّاً على العقوبات التي فرضتها بروكسل على بلاده في أعقاب حملته ضد المعارضة في 2020.

وبحسب التصريحات الصادرة عن بولندا ولاتفيا وليتوانيا، فإنه وبناء على التحقيقات مع الأشخاص الذين تم القبض عليهم خلال تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية، فقد وصل هؤلاء الأشخاص إلى بيلاروسيا عبر الحصول على تأشيرات سفر قانونية، عبر مكاتب سياحة وسفر لها علاقات مع السفارة البيلاروسية، خصوصاً في العراق ودول جوار سورية، وبعد الوصول إلى بيلاروسيا، تم تأمين وسائل نقل لنقلهم إلى المناطق الحدودية مع دول الاتحاد الأوروبي.

ظهرت المقالة تركيا تتعهد للأوروبيين: السوريون ممنوعون من ركوب الطائرات التركية إلى بيلاروسيا أولاً على هاشتاغ.

Facebook Comments Box

اترك رد