كيالي: لم يتم اكتشاف أي حالة إيدز في دمشق هذا العام

أكد المشرف على عيادة ما قبل الزواج في دمشق مجد كيالي أنه يومياً يتم إجراء 100 إلى 150 تحليلاً للزواج، ولم يتم اكتشاف أي حالة إيدز هذا العام.

وبين كيالي في تصريح “للوطن” أن من بين الحالات المراجعة لعيادة ما قبل الزواج يتم إصدار تقارير الزواج المرفوضة التي تمنع الخطيبين من الزواج بين 5 إلى 10 تحاليل شهرياً.

وحول الإجراءات المطلوبة للخطيبين لإجراء تحليل ما قبل الزواج أوضح كيالي أنه يتم الحصول على معلومات من الخطيبين ويتم تدوينها في وثيقة مؤتمتة ثم تتم إحالتهما إلى قسم سحب الدم لإجراء التحليل بعدها تتم مراجعة الطبيب الفاحص لوجود أمراض للاستفسار من الخطيبين عن وجود أمراض معينة من عدمها.

وبين أن بعد 48 ساعة من هذه الإجراء تصدر نتيجة التحليل لتقديمها للمحكمة الشرعية التي لا تقبل الزواج إلا بهذه الوثيقة، مشيراً إلى أن التحليل ليس شاملاً لكل أنواع الأمراض فهناك أنواع معينة من الأمراض يتم إجراء التحاليل عليها مثل أمراض الرحلان والتلاسيميا وفقر الدم المنجلي والإيدز وتحليل التهاب الكبد b، c إضافة إلى تحليل السكر.

وأوضح أنه يتم منع الزواج في حال كان العروسان مصابين بذات المرض مثل تلاسيميا وفقر الدم المنجلي باعتبار أن العدوى تنتقل إلى الأطفال، مشيراً إلى أنه في حال كان أحد الخطيبين مصاباً والآخر سليماً فإن ذلك لا يكون سبباً لمنع الزواج، ومؤكداً أنه في هذا العام لم يتم اكتشاف أي حالة إيدز.

وفي حال كان أحد الزوجين مغترباً أوضح كيالي أنه يطلب من الخطيب المغترب إجراء تحاليل معينة وإرسالها ويتم إجراء التحاليل للخطيب في سورية، لافتاً إلى أن الهدف ألا يكون الخطيبان مصابين بذات المرض باعتبار أن الهدف من افتتاح عيادة ما قبل الزواج هو اكتشاف أمراض الدم من التلاسيميا وفقر الدم المنجلي لحماية الأطفال من نقل الأمراض.

ولفت إلى أنه لا يتم قبول التحاليل من العريس أو العروس المغتربين إلا النظامية التي تم طلبها لإجرائها في البلد التي فيها أحد العروسين.

ورأى أن رفع تحليل ما قبل الزواج إلى 55 ألف ليرة ليس بمبلغ كبير باعتبار أن مثل هذه التحاليل في المخابر الخاصة من الممكن أن تصل تكلفتها إلى نحو 200 ألف ليرة، معتبراً أن سعر تحليل عيادة ما قبل الزواج هو رمزي وليس ربحياً.

وكانت وزارة الصحة رفعت منذ أسبوعين تكاليف تقرير ما قبل الزواج إلى 55 ألف ليرة بعدما كان سابقاً 15 ألف ليرة.

ظهرت المقالة كيالي: لم يتم اكتشاف أي حالة إيدز في دمشق هذا العام أولاً على هاشتاغ.

Facebook Comments Box

اترك رد